"الجمهورية".. تنفرد:
90% النجاح في عينة العربي.. لثانية ثانوي
تسهيلات بالجملة في التصحيح û شاعر واحد يكفي في الأدب.. والدرجة كاملة لأي مصادر للموسيقي
رأي الطالب أهم من الكاتب.. في القران حذف الاستدلال.. وخصائص الموشحات تكفي
محمد بهاءالدين
أكدت المؤشرات ارتفاع نسب النجاح في اليوم الأول لتصحيح العينة العشوائية
لكراسات إجابة طلاب المرحلتين الأولي والثانية للثانوية العامة في اللغة
العربية.
تعدت نسبة النجاح بين طلاب الصف الثاني الثانوي 90% بينما وصلت إلي 87% في المرحلة الثانية.
يتلقي الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم اليوم التقرير
النهائي لتصحيح العينة التي بلغت أعداد كراسات الإجابة فيها 5% من إجمالي
طلاب كل مرحلة في القطاعات الأربعة.
وأكدت عمليات التصحيح في اليوم الأول استفاضة طلاب المرحلة الأولي في كتابة
موضوع التعبير الإجباري عن حث الشرطة للعودة إلي الشارع. وكذلك طلاب
المرحلة الثانية في الكتابة عن وحدة المسلمين والأقباط في الثورة المصرية
رغم أن المطلوب لم يكن كتابة أكثر من 9 أسطر فقط.
الطريف أن هناك طلاب كتبوا في الفتنة الطائفية باستفاضة رغم أن موضوع التعبير في الصف الثالث لم يكن يدور حولها نهائيا!!
تنفرد "الجمهورية" اليوم بنشر التقرير الذي أعدته اللجنة المشكلة لتصحيح
العينة العشوائية من أوراق إجابات مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية
العامة بمرحلتيها.
لأول مرة تتفق اللجنة علي احتساب أي إجابة صحيحة للطالب دون التقيد بنموذج
الإجابة الذي أعده واضع الامتحان وكأنهم يقولون للطالب "من أجلك أنت..
وحدك".
أرسل عبدالقادر محمد عبدالقادر مستشار اللغة العربية محضر الاجتماع الذي
وافقت عليه اللجنة لجميع لجان تقدير الدرجات بالمحافظات بعد أن اتفقوا
عليه.
اتفق الحاضرون علي أنه بالنسبة لطلاب المرحلة الثانية في فرع القراءة من
موضوع أسلوب وأسلوب رقم "ب" يحذف رأي الكاتب ويكتب بدلا منه رأي الطالب في
نموذج الإجابة ويشترط أن يكون رأي الطالب متفقا مع سياق الموضوع.. حيث ذكر
واضع الامتحان في نموذج إجابته أن الألفاظ علي العكس كثيرة وكم من كاتب
استبدل كلمة محددة بكلمة عائمة تافهة بسبب خوفه من التعقيد اللفظي.
أضافوا أنه بالنسبة لفرع الأدب والبلاغة في الجزئية رقم "أ" من الأدب يكتفي
بذكر شاعر واحد لكل جماعة أدبية.. بعد أن كان واضع الامتحان يطلب في نموذج
الإجابة ذكر الشعراء كلهم الخاصين بالرابطة القلمية أو العصبة الأندلسية.
وبالنسبة لرقم "ب" في البلاغة لو ذكر الطالب أن مصادر الموسيقي في الأبيات
اثنان خارجية وداخلية مع ذكر التوضيح يحصل علي الدرجة كاملة.. وواضع
الامتحان ذكر في نموذج إجابته أكثر من مصدر موسيقي.
أوضحوا أنه بالنسبة لفرع النصوص من نص أنت سيد قرارك في الفقرة "ج" الجزئية
"2" ذكر واضع الامتحان أن الإجابة كناية وقيمتها الفنية أنها تأتي بالمعني
مصحوبا بالدليل.. واللجنة أضافت إجابة أخري أو استعارة في كلمة شريط
وقيمتها الفنية أنها توحي بتتبع أحوال المدخنين.
اتفقت اللجنة في فرع النحو علي أن الجزئية "ب" في الفقرة "2" يضاف إلي
الإجابة أن خبرا جملة وبين نوعها هي الأمة الموجودة أو "يوجد" ونوع الجملة
الأولي اسمية والثانية فعلية.
وفي الجزئية رقم "4 ب" يضاف إلي الإجابة أي ضمير في محل رفع وفي الجزئية
رقم "د" لو جعل الطالب جواب الشرط مقترنا بإلغاء مع وجود السبب يحصل علي
نصف الدرجة المستحقة علي جواب الشرط.. ورقم "هـ" تضاف إلي الإجابة: أن
يوفقوا أو يوفقون ولها درجة.
ثانية ثانوي
أكدت اللجنة في تقريرها أنه بالنسبة للمرحلة الأولي في الجزئية رقم "أ" في
فرع تاريخ الأدب يحصل الطالب علي درجتين كاملتين إذا ذكر الطالب سمتين من
سمات تطور الأغراض القديمة أو الأغراض التي استحدثت أو منهما معا ويحصل علي
الدرجة كاملة.
وفي الجزئية "ب" يحذف الاستدلال ويأخذ الطالب درجتين كاملتين عن ذكر الإجابة الصحيحة عن الخصائص التي تميزت بها الموشحات.
وبالنسبة للجزئية "2" في فرع البلاغة محسن بديعي وسر جماله يضاف إلي نموذج
الإجابة أو حسن تقسيم بين شطري البيت الثالث وسر جماله أحداث جرس موسيقي
يطرب الأذان ويثير الانتباه.
ومراعاة نظير بين "كسرة الخبز - تشبعت - قطرة الماء - تروينا" وسر جماله يثير الذهن ويحركه.
وبالنسبة لسؤال النصوص من نص اختيار صديق في الجزئية رقم "أ" مرادف شئت: أردت أو ما في معناها ومضاد مواصلة: مقاطعة أو ما في معناها.
ومن نص شكوي أثير الفقرة رقم "1" في الجزئية "ج" يضاف إلي نموذج الإجابة:
أو أي صورة خيالية موجودة في العبارة مع بيان أثرها في المعني والجزئية "2"
في البيت الأول طباق بين "نهي وأمر" يفيد تأكيد الفكرة والامتناع بها. أو
تصريح يحدث جرسا موسيقي تطرب له الأذن ويثير الانتباه.
وبالنسبة لسؤال النحو الجزئية "1" في الفقرة رقم "ب" يضاف: أو: لا بقاء إلا
لدولة. ولدولة: اللام حرف جر. ودولة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسره.
وفي الجزئية رقم "4" يضاف كلمة مظلة لاسم المكان وفعله: ظل.
وفي الجزئية "د" يضاف: ويقبل من الطالب أي صورة من صور التحذير بكلمة "الظلم" مع مراعاة الإعراب الصحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
90% النجاح في عينة العربي.. لثانية ثانوي
تسهيلات بالجملة في التصحيح û شاعر واحد يكفي في الأدب.. والدرجة كاملة لأي مصادر للموسيقي
رأي الطالب أهم من الكاتب.. في القران حذف الاستدلال.. وخصائص الموشحات تكفي
محمد بهاءالدين
أكدت المؤشرات ارتفاع نسب النجاح في اليوم الأول لتصحيح العينة العشوائية
لكراسات إجابة طلاب المرحلتين الأولي والثانية للثانوية العامة في اللغة
العربية.
تعدت نسبة النجاح بين طلاب الصف الثاني الثانوي 90% بينما وصلت إلي 87% في المرحلة الثانية.
يتلقي الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم اليوم التقرير
النهائي لتصحيح العينة التي بلغت أعداد كراسات الإجابة فيها 5% من إجمالي
طلاب كل مرحلة في القطاعات الأربعة.
وأكدت عمليات التصحيح في اليوم الأول استفاضة طلاب المرحلة الأولي في كتابة
موضوع التعبير الإجباري عن حث الشرطة للعودة إلي الشارع. وكذلك طلاب
المرحلة الثانية في الكتابة عن وحدة المسلمين والأقباط في الثورة المصرية
رغم أن المطلوب لم يكن كتابة أكثر من 9 أسطر فقط.
الطريف أن هناك طلاب كتبوا في الفتنة الطائفية باستفاضة رغم أن موضوع التعبير في الصف الثالث لم يكن يدور حولها نهائيا!!
تنفرد "الجمهورية" اليوم بنشر التقرير الذي أعدته اللجنة المشكلة لتصحيح
العينة العشوائية من أوراق إجابات مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية
العامة بمرحلتيها.
لأول مرة تتفق اللجنة علي احتساب أي إجابة صحيحة للطالب دون التقيد بنموذج
الإجابة الذي أعده واضع الامتحان وكأنهم يقولون للطالب "من أجلك أنت..
وحدك".
أرسل عبدالقادر محمد عبدالقادر مستشار اللغة العربية محضر الاجتماع الذي
وافقت عليه اللجنة لجميع لجان تقدير الدرجات بالمحافظات بعد أن اتفقوا
عليه.
اتفق الحاضرون علي أنه بالنسبة لطلاب المرحلة الثانية في فرع القراءة من
موضوع أسلوب وأسلوب رقم "ب" يحذف رأي الكاتب ويكتب بدلا منه رأي الطالب في
نموذج الإجابة ويشترط أن يكون رأي الطالب متفقا مع سياق الموضوع.. حيث ذكر
واضع الامتحان في نموذج إجابته أن الألفاظ علي العكس كثيرة وكم من كاتب
استبدل كلمة محددة بكلمة عائمة تافهة بسبب خوفه من التعقيد اللفظي.
أضافوا أنه بالنسبة لفرع الأدب والبلاغة في الجزئية رقم "أ" من الأدب يكتفي
بذكر شاعر واحد لكل جماعة أدبية.. بعد أن كان واضع الامتحان يطلب في نموذج
الإجابة ذكر الشعراء كلهم الخاصين بالرابطة القلمية أو العصبة الأندلسية.
وبالنسبة لرقم "ب" في البلاغة لو ذكر الطالب أن مصادر الموسيقي في الأبيات
اثنان خارجية وداخلية مع ذكر التوضيح يحصل علي الدرجة كاملة.. وواضع
الامتحان ذكر في نموذج إجابته أكثر من مصدر موسيقي.
أوضحوا أنه بالنسبة لفرع النصوص من نص أنت سيد قرارك في الفقرة "ج" الجزئية
"2" ذكر واضع الامتحان أن الإجابة كناية وقيمتها الفنية أنها تأتي بالمعني
مصحوبا بالدليل.. واللجنة أضافت إجابة أخري أو استعارة في كلمة شريط
وقيمتها الفنية أنها توحي بتتبع أحوال المدخنين.
اتفقت اللجنة في فرع النحو علي أن الجزئية "ب" في الفقرة "2" يضاف إلي
الإجابة أن خبرا جملة وبين نوعها هي الأمة الموجودة أو "يوجد" ونوع الجملة
الأولي اسمية والثانية فعلية.
وفي الجزئية رقم "4 ب" يضاف إلي الإجابة أي ضمير في محل رفع وفي الجزئية
رقم "د" لو جعل الطالب جواب الشرط مقترنا بإلغاء مع وجود السبب يحصل علي
نصف الدرجة المستحقة علي جواب الشرط.. ورقم "هـ" تضاف إلي الإجابة: أن
يوفقوا أو يوفقون ولها درجة.
ثانية ثانوي
أكدت اللجنة في تقريرها أنه بالنسبة للمرحلة الأولي في الجزئية رقم "أ" في
فرع تاريخ الأدب يحصل الطالب علي درجتين كاملتين إذا ذكر الطالب سمتين من
سمات تطور الأغراض القديمة أو الأغراض التي استحدثت أو منهما معا ويحصل علي
الدرجة كاملة.
وفي الجزئية "ب" يحذف الاستدلال ويأخذ الطالب درجتين كاملتين عن ذكر الإجابة الصحيحة عن الخصائص التي تميزت بها الموشحات.
وبالنسبة للجزئية "2" في فرع البلاغة محسن بديعي وسر جماله يضاف إلي نموذج
الإجابة أو حسن تقسيم بين شطري البيت الثالث وسر جماله أحداث جرس موسيقي
يطرب الأذان ويثير الانتباه.
ومراعاة نظير بين "كسرة الخبز - تشبعت - قطرة الماء - تروينا" وسر جماله يثير الذهن ويحركه.
وبالنسبة لسؤال النصوص من نص اختيار صديق في الجزئية رقم "أ" مرادف شئت: أردت أو ما في معناها ومضاد مواصلة: مقاطعة أو ما في معناها.
ومن نص شكوي أثير الفقرة رقم "1" في الجزئية "ج" يضاف إلي نموذج الإجابة:
أو أي صورة خيالية موجودة في العبارة مع بيان أثرها في المعني والجزئية "2"
في البيت الأول طباق بين "نهي وأمر" يفيد تأكيد الفكرة والامتناع بها. أو
تصريح يحدث جرسا موسيقي تطرب له الأذن ويثير الانتباه.
وبالنسبة لسؤال النحو الجزئية "1" في الفقرة رقم "ب" يضاف: أو: لا بقاء إلا
لدولة. ولدولة: اللام حرف جر. ودولة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسره.
وفي الجزئية رقم "4" يضاف كلمة مظلة لاسم المكان وفعله: ظل.
وفي الجزئية "د" يضاف: ويقبل من الطالب أي صورة من صور التحذير بكلمة "الظلم" مع مراعاة الإعراب الصحيح.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]