بحبك يا مصر

 النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Gwgt0n10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر

 النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Gwgt0n10

بحبك يا مصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحبك يا مصر

    النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل

    بحبك يا مصر
    بحبك يا مصر
     
     


    عدد المساهمات : 3526
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
     النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Left_bar_bleue100 / 100100 / 100 النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـه :  النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Unknow10
    الـهـوايــه :  النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Readin10
    الجنسيه النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل 3dflag10
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    تاريخ الميلاد : 27/11/1920
    العمر : 104
     النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Jb12915568671
    المزاجالـــحـــمـــدللــــه

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:

     النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Empty النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل

    مُساهمة من طرف بحبك يا مصر الأربعاء فبراير 16 2011, 18:00

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.

    حقائق ثابتة:
    80 %مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28يومياً من قراءته.
    90 %مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد14يوماً فقط من سماعه.
    90%من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.

    أنواع الذاكرة:
    تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى:


    الذاكرة الذهبية:
    وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.

    الذاكرة الزئبقية:
    وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.

    الذاكرة الطيارة :
    أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.

    وطريقكإلى النجاح مرهون بأن تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلىهذا هو القدرة على التركيز والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرةالذهبية.. طويلة الأجل.

    وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :

    الذاكرة الذاتية:
    هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة.

    الذاكرة قصيرة المدى:
    التركيزهو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانتتعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أوالكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات.

    الذاكرة طويلة المدى:
    تتمفي هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات معإعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها، وهىقادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة، قدتصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقلعرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.

    ذاكرة (الريموت):
    تخزنهذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية،مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التيحفظناها صغاراً، فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.

    أعداء الذاكرة:
    العدو الأول:عدم الاستعمال
    إذالم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإنالمسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذهالمعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال لعدم استعمالها أو تذكرها.

    العدو الثاني:الشرود الذهني
    هوأحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنابأمر ما، أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهنيبالتركيز في الشرح والمشاركة مع بقية الطلبة بصورة فعالة.

    منقول

      نبذه عن المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27 2024, 05:17