بسم الله الرحمن الرحيم
ما هو حــزام الامـــان
هو شريط
صممم ليحمي ركاب السيارات من الحركة المؤذية التي تكون نتيجة التصادم أو
التوقف المفاجئ و التخفيف من وطأة الإصطدام عن جسم الراكب عند حصول الحادث
الهدف من استخدام حــزام الامـــان
الهدف منة تقليل الإصابات من الاصطدام بالأجزاء القاسية من العربة و يمنع الراكب من أن يقذف خارج العربة
كما انة لايمنع الحادئة ولكنه يخفف من وطأة الإصطدام
إن فرص واحتمالات نجاة الشخص المستعمِل لحزام الأمان بشكل صحيح تصل إلى أكثر من 65%
أما الـــ Air Bag فيكون عمله مكملاً لعمل حزام الأمان وليس العكس
تاريخ حــزام الامـــان
عرض الحزام لأول مرة في السيارات الأمريكية عام 1947م
في عام 1956م وفرت شركة فورد الحزام في السيارات التي ستباع داخل أمريكا
في عام 1964م أصبح الحزام صفة قياسية للسيارات الأمريكية
في عام 1966م أصبح الحزام الخلفي قياسياً
وفي عام 1967م أصبح الحزام الأمامي إلزامياً
وفي عام 1968م أصبح حزام الكتف إلزامياً
انواع حــزام الامـــان
حزام امان ثنائى النقاط
حزام قابل للتعديل يربط حول الخصر
استعمل كثيراً في السيارات القديمةوأيضا يستعمل هذا النوع من الاحزمة في مقاعد الطائرات
حزام امان ثلاثى النقاط
حزام موجود فى
السيارات الحديثة يساعد على تشتيت طاقة الجسم المتحرك في التصادم على الصدر
، الحوض والأكتاف و كان شائع استخدامة فى المقاعد الامامية فقط
كيف تنبهك السيارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فى بعض السيارات يظهر وميض كتحذير ضوئى
حتى يضح السائق حزام الامان
النــظريــات و حــزام الامـــان
حزام الامان يعتبر احد تطبيقان القانوان الأول لنيوتن
(الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يستمر في حركه بسرعة منتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تجبره على تغيير ذلك)
و ايضا تطبيق لنظرية القصور اذاتى
فمثلا عندما تتحرك سيارة وعليعا أمتعة غي مثبتة بسرعة منتظمة تكون السيارة والأمتعة في حالة حركة
وعندما تتوقف
السيارة فجأة فإن حالة السيارة تتحول من الحركة للسكون بينما تظل الأمتعة
غير المثبتة في حالة حركة تبعا لخاصية القصور الذاتي أي أنه لا توحد قوة
تغير من حالة حركة الأمتعة بعدما أثرت قوة المكابح على السيارة فغيرت من
حالتها
فتسقط الأمتعة ومن هنا جاءت فكرة عمل أحزمة الأمان
لماذا حــزام الامـــان
يواجه الراكب لحظة الحادث سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري عادة على تحملها
فتسبب له الإصابات المختلفة أو الموت لاقدر الله
لذلك كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من الإصطدام
وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام
ومع توفر التكنولوجيا الحديثة قد تمكن للتوصل إلى أهم ابتكار في السلامة المرورية
وهو حزام الأمان
بعض الاحصائيات عن حــزام الامـــان
حوالي 35.000 شخص يموتون سنوياً في حوادث سيارات و حوالي 50% (17.000) من هؤلاء الناس كان يمكن إنقاذهم لو أنهم ربطوا حزام الأمان
عند استخدام حزام الأمان بطريقة سليمة فإن ذلك يقلل من عدد الإصابات الخطيرة بمقدار 50% والوفاة بمقدار 60-70 %
ركاب السيارة اكثر 25 مرة عرضة للوفاة أو الإصابة الجسيمة في حالة أن يقذف من السيارة عن وجوده بداخلها
في حالة حدوث
حادثة بسرعة 50 كيلومتر/ساعة لسائق غير مرتدي حزام الأمان ويزن 70 كيلوجرام
يمكن لهذا الشخص أن يصطدم براكب أخر أو زجاج السيارة أو مقاعد وجوانب
السيارة بقوة مقدارها 2,100 كيلوجرام
استخدام حزام الأمان هو واحد من الدفاعات ضد طريقة السواقة الغير متوقعة من السائقين الآخرين
العديد من دول
العالم جعلت ارتداء حزام الأمان إجباري وسنت القوانين الملزمة بذلك. نتيجة
هذه القانون ارتفع عدد مرتدي الحزام من 20- 25 قبل صدور القانون
و اصبحت 60-90 بعد صدور القانون
حوالي 80% من جيمع إصابات الأطفال في حوادث السيارات تكون في الرأس مؤدية إلى ارتجاج وتلف بالمخ وإغماء والوفاة
كل 100 طفل يموت
في حادث سيارة على الأقل 80 كان يمكن إنقاذهم لو أنهم كانوا جالسين في
مقاعد آمنة مخصصة للأطفال أو مرتدين حزام الأمان حسب التعليمات السليمة
3 من 4 عائلات
يمتلكون مقعد أمان للطفل لا يستخدمونه بالطريقة السليمة. يجب على البالغين
إتباع تعليمات الشركة الصانعة لمقاعد الأمان للأطفال والتأكد من ربط المقعد
جيداً
معظم الأطفال (80%) يلقحوا ضد الأمراض المعدية ولكن أقل من 10% لا يتم ربطهم بالطريقة الصحيحة عندما يكونوا داخل السيارة
الاصطدام بسرعة 12
ميل في الساعة ربما يسبب الموت أيضا، كما أن الاصطدام بـ(التابلون) في
حالة التوقف المفاجئ وبسرعة 30 ميلاً في الساعة يشبه تماماً السقوط من
الطابق الثالث
وأكدت دراسة
يابانية نشترها مجلة "ذي لانست" الطبية البريطانية أنه يمكن تفادي نحو 80%
من وفيات ركاب المقاعد الأمامية في السيارات التي تتعرض لحوادث إذا ما وضع
ركاب المقاعد الخلفية حزام الأمان
ركاب المقاعد الخلفية الذين لايضعون أحزمة الأمان يمكن أن يصدموا بعنف ركاب المقاعد الأمامية عند وقوع حادث
وذلك استناداً إلى دراسة أكثر من 103 آلاف حادث اصطدام سيارة بين عامي 1995 و1999 كان فيها على الأقل راكبان في المقاعد الخلفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما هو حــزام الامـــان
هو شريط
صممم ليحمي ركاب السيارات من الحركة المؤذية التي تكون نتيجة التصادم أو
التوقف المفاجئ و التخفيف من وطأة الإصطدام عن جسم الراكب عند حصول الحادث
الهدف من استخدام حــزام الامـــان
الهدف منة تقليل الإصابات من الاصطدام بالأجزاء القاسية من العربة و يمنع الراكب من أن يقذف خارج العربة
كما انة لايمنع الحادئة ولكنه يخفف من وطأة الإصطدام
إن فرص واحتمالات نجاة الشخص المستعمِل لحزام الأمان بشكل صحيح تصل إلى أكثر من 65%
أما الـــ Air Bag فيكون عمله مكملاً لعمل حزام الأمان وليس العكس
تاريخ حــزام الامـــان
عرض الحزام لأول مرة في السيارات الأمريكية عام 1947م
في عام 1956م وفرت شركة فورد الحزام في السيارات التي ستباع داخل أمريكا
في عام 1964م أصبح الحزام صفة قياسية للسيارات الأمريكية
في عام 1966م أصبح الحزام الخلفي قياسياً
وفي عام 1967م أصبح الحزام الأمامي إلزامياً
وفي عام 1968م أصبح حزام الكتف إلزامياً
انواع حــزام الامـــان
حزام امان ثنائى النقاط
حزام قابل للتعديل يربط حول الخصر
استعمل كثيراً في السيارات القديمةوأيضا يستعمل هذا النوع من الاحزمة في مقاعد الطائرات
حزام امان ثلاثى النقاط
حزام موجود فى
السيارات الحديثة يساعد على تشتيت طاقة الجسم المتحرك في التصادم على الصدر
، الحوض والأكتاف و كان شائع استخدامة فى المقاعد الامامية فقط
كيف تنبهك السيارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فى بعض السيارات يظهر وميض كتحذير ضوئى
حتى يضح السائق حزام الامان
النــظريــات و حــزام الامـــان
حزام الامان يعتبر احد تطبيقان القانوان الأول لنيوتن
(الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يستمر في حركه بسرعة منتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تجبره على تغيير ذلك)
و ايضا تطبيق لنظرية القصور اذاتى
فمثلا عندما تتحرك سيارة وعليعا أمتعة غي مثبتة بسرعة منتظمة تكون السيارة والأمتعة في حالة حركة
وعندما تتوقف
السيارة فجأة فإن حالة السيارة تتحول من الحركة للسكون بينما تظل الأمتعة
غير المثبتة في حالة حركة تبعا لخاصية القصور الذاتي أي أنه لا توحد قوة
تغير من حالة حركة الأمتعة بعدما أثرت قوة المكابح على السيارة فغيرت من
حالتها
فتسقط الأمتعة ومن هنا جاءت فكرة عمل أحزمة الأمان
لماذا حــزام الامـــان
يواجه الراكب لحظة الحادث سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري عادة على تحملها
فتسبب له الإصابات المختلفة أو الموت لاقدر الله
لذلك كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من الإصطدام
وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام
ومع توفر التكنولوجيا الحديثة قد تمكن للتوصل إلى أهم ابتكار في السلامة المرورية
وهو حزام الأمان
بعض الاحصائيات عن حــزام الامـــان
حوالي 35.000 شخص يموتون سنوياً في حوادث سيارات و حوالي 50% (17.000) من هؤلاء الناس كان يمكن إنقاذهم لو أنهم ربطوا حزام الأمان
عند استخدام حزام الأمان بطريقة سليمة فإن ذلك يقلل من عدد الإصابات الخطيرة بمقدار 50% والوفاة بمقدار 60-70 %
ركاب السيارة اكثر 25 مرة عرضة للوفاة أو الإصابة الجسيمة في حالة أن يقذف من السيارة عن وجوده بداخلها
في حالة حدوث
حادثة بسرعة 50 كيلومتر/ساعة لسائق غير مرتدي حزام الأمان ويزن 70 كيلوجرام
يمكن لهذا الشخص أن يصطدم براكب أخر أو زجاج السيارة أو مقاعد وجوانب
السيارة بقوة مقدارها 2,100 كيلوجرام
استخدام حزام الأمان هو واحد من الدفاعات ضد طريقة السواقة الغير متوقعة من السائقين الآخرين
العديد من دول
العالم جعلت ارتداء حزام الأمان إجباري وسنت القوانين الملزمة بذلك. نتيجة
هذه القانون ارتفع عدد مرتدي الحزام من 20- 25 قبل صدور القانون
و اصبحت 60-90 بعد صدور القانون
حوالي 80% من جيمع إصابات الأطفال في حوادث السيارات تكون في الرأس مؤدية إلى ارتجاج وتلف بالمخ وإغماء والوفاة
كل 100 طفل يموت
في حادث سيارة على الأقل 80 كان يمكن إنقاذهم لو أنهم كانوا جالسين في
مقاعد آمنة مخصصة للأطفال أو مرتدين حزام الأمان حسب التعليمات السليمة
3 من 4 عائلات
يمتلكون مقعد أمان للطفل لا يستخدمونه بالطريقة السليمة. يجب على البالغين
إتباع تعليمات الشركة الصانعة لمقاعد الأمان للأطفال والتأكد من ربط المقعد
جيداً
معظم الأطفال (80%) يلقحوا ضد الأمراض المعدية ولكن أقل من 10% لا يتم ربطهم بالطريقة الصحيحة عندما يكونوا داخل السيارة
الاصطدام بسرعة 12
ميل في الساعة ربما يسبب الموت أيضا، كما أن الاصطدام بـ(التابلون) في
حالة التوقف المفاجئ وبسرعة 30 ميلاً في الساعة يشبه تماماً السقوط من
الطابق الثالث
وأكدت دراسة
يابانية نشترها مجلة "ذي لانست" الطبية البريطانية أنه يمكن تفادي نحو 80%
من وفيات ركاب المقاعد الأمامية في السيارات التي تتعرض لحوادث إذا ما وضع
ركاب المقاعد الخلفية حزام الأمان
ركاب المقاعد الخلفية الذين لايضعون أحزمة الأمان يمكن أن يصدموا بعنف ركاب المقاعد الأمامية عند وقوع حادث
وذلك استناداً إلى دراسة أكثر من 103 آلاف حادث اصطدام سيارة بين عامي 1995 و1999 كان فيها على الأقل راكبان في المقاعد الخلفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]