بحبك يا مصر

سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Gwgt0n10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر

سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Gwgt0n10

بحبك يا مصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحبك يا مصر

    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد)

    بحبك يا مصر
    بحبك يا مصر
     
     


    عدد المساهمات : 3526
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Unknow10
    الـهـوايــه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Readin10
    الجنسيهسلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) 3dflag10
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    تاريخ الميلاد : 27/11/1920
    العمر : 103
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Jb12915568671
    المزاجالـــحـــمـــدللــــه

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:

    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Empty سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد)

    مُساهمة من طرف بحبك يا مصر الخميس مارس 10 2011, 06:08

    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد)

    مقدمة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكركم على اهتمامكم فهذا دليل على اخلاصكم لخدمة هذا الدين العظيم ولا اذكيكم على الله تقبل الله منكم وبعد:
    [center]فانا
    مجازة فى رواية حفص واقوم بدراسة السبعة واعمل معلمة للقران والفقه لانى
    خريجة اعداد دعاة وكنت طالبة فى الاكاديمية العلمية التى كانت على قناة
    المجد واخذت دورة حرة
    ايضا فى فقه العبادات - المهم-كنت يوما اشاهد برنامج على المجد تقريبا
    وكان يتحدث فيه احد العلماء وهو سعوديا ففاجانى قائلا ان الكثير من كتب التجويد الموجودة
    الحديثة على الساحة ليست لها صلة بالتجويد لوجود الكثير من الاخطاء بها
    وذكر بعض اسماء الكتب التي اشاد بها قائلا من لم يوجد عنده تلك الكتب فقد
    خسر الكثير او كما قال .. فبحثت عنها فى مصر فلم اجدها حتى منّ ربى على
    وسخر لى من اتانى ببعضها وهو والدى رحمه الله وجعل ما وصلت اليه فى ميزان
    حسناته وعندما اطلعت على واحد منها وهو الخاص بالتجويد وجدت الكثير من
    المفاجئات التى فتحت على بعون الله وحده الكثير من كنوز ذلك العلم ومنها
    -ان الاساسين اللذان اسس عليهما ذلك العلم هما علما التشريح الذى يعتمد
    عليه علم المخارج اعتمادا كليا وعلم الاصوات اللغوية هو الذى يعتمد عليه
    علم الصفات بمساعدة علم التشريح وهذا كان نهج مؤسسى ذلك العلم الجليل أمثال
    الخليل بن احمد الفراهيدى وسيبويه ومكى بن ابى طالب وغيرهم كثير
    وكان
    ما سبق جعله ربى سببا فانه افاض على ببعض علم كان سببا فى تصحيح الكثير من
    المفاهيم التى درست خطأ بسبب بعض الافهام المقلوبة وايضا عدم البحث والغلق
    على الشيخ الواحد .وايضا من ربى على بربط القواعد واستنتاجات جديدة ناقشت
    فيها بعض متخصصى علمى التجويد والاصوات المتصدرين لعلم التجويد فوافقونى بعض بحث وتجربة ولله المنة والحمد في الاول والاخر




    قبل البدء فى هذه السلسلة من الدروس ارجو منكم اولادى



    1- الصبر
    على التعلم فانا اعلم انكم ستجدون بعض المسميات الجديدة عليكم ولكن لاداعى
    للقلق فكل لفظ سيكون لها التفصيل الشديد والتبسيط حتى يفهم



    2-ارجو منكم ابنائى وبناتى التواصل وكثرة الاسئلة فلن يكون هناك فهم الا بكثرة الاستفسار



    3-اخيرا احب ان اعلمكم اولادى أن الموضوع سهل وبسيط إن شاء الله وكل ما أرجوه منكم ان تصبروا ومعي وتطبقوا ما شُرح لكم




    الدرس الاول
    _____________





    قال الامام (الحسن بن قاسم المرادى-749-فى كتابيه "المفيد فى شرح عمدة المجيد"و"شرح الواضحة فى تجويد الفاتحة")




    ان تجويد القراءة يتوقف على أربعة أمور:



    1- معرفة مخارج الحروف. ويقصد بها
    (اماكن المناطق المخرجية الحاملة للبقع المولدة للحروف تشريحيا)




    2- معرفة الصفات. ويقصد بها
    .(الصفات التى يحملها صوت الحرف من تفخيم وترقيق............الخ.)




    3- معرفة ما يتجدد لها بسبب التركيب من احكام ويقصد بها
    (الاحكام التجويدية من ادغام ومدود و.......الخ.الناتجة عن مجاورة الحروف بعضها لبعض )




    4- رياضة اللسان بذلك وكثرة التكرار ويقصد بها
    (ر ياضة اللسان بالتدريب على الحكم التجويدى وكثرة تكراره مع عدم الملل)




    واضاف الامام قائلا:وأصل كل ذلك وأساسه ((تلقيه عن أولى الاتقان مشافهة)) أى( التدريب والتعلم على يد شيخ متقن مشافهة اى وجها لوجه)





    ويقول الامام (( ابن الجزرى(844ه)):(أول ما يجب على مريد اتقان قراءة القران



    1-تصحيح اخراج كل حرف من مخرجه المختص تصحيحا يمتاز به عن مقاربه. ويقصدبه
    ..(العمل
    على تصحيح مخرج الحرف الخاص به الذى يميزه عن مجاوره فى المنطقة المخرجية
    الواحدة كأن نقول منطقة وسط اللسان ،او وسط الحلق..........الخ )
    او مقاربه فى المناطق كأن نقول وسط اللسان واقصاه او وسط الحلق واقصاه....الخ )






    2-توفية كل حرف صفته المعروفة به توفية تخرجه عن مجانسه
    أى ( تميزه عن الحرف او الحروف المشتركة معه فى المخرج.)





    3-يعمل لسانه وفمه بالرياضة فى ذلك اعمالا يصير ذلك له طبعا وسليقة وذلك لأن
    (كل
    حرف شارك غيره فى مخرج فانه لا يمتاز عن غيره الا بالصفات ..وكل حرف شارك
    غيره فى صفاته(اضيف) او بعضها) فانه لا يمتاز عنه الا بالمخرج .





    وقال الامام:
    (ينشأ عن التركيب مالم يكون حالة الافراد)
    فكم من محسن الحروف مفردة ولا يحسنها مركبة بحسب ما يجاورها من مجانس
    ومقارب،،قوى وضعيف،،مفخم ومرقق..فيجذب القوى الضعيف ويغلب المفخم المرقق
    فيصعب على اللسان النطق بذلك على حقه الا بالرياضة الشديدة حالة التركيب.





    يقصد الامام:
    عندما
    يقال للمتعلم انطق الحرف وحده نراه يأتى به بصفاته وصوته الصحيحين واذا
    قلنا له انطقه مع ما يجاوره فى الكلمة لا يستطيع وذلك لانه من الممكن ان
    يكون المجاور للحرف المنطوق فى الكلمة مشترك معه فى المخرج كالتاء والطاء
    ،، السين والصاد ..........الخ او مشترك معه فى صفاته
    ملاحظة : سنجد من خلال الشرح انه لايوجد حرفان يشتركان فى كل الصفات ولكن من الممكن اشتراكهما فى الكثير من الصفات ولذلك عندما يقولون ( حرف شارك غيره فى صفاته
    ) اى فى اكثرها فلا يختلفا الا فى واحدة تقريبا ،مثال: حرفا الهاء والحاء
    فانهما يشتركان فى كل الصفات الا فى صفة واحدة ذكرها الامام الخليل ابن
    احمد الفراهيدى وهو مؤسس علم التجويد فقال ( ولولا بحة فى الحاء لأشبهت العين ) ونقول نحن (وماثلت الهاء)..وسيأتى الكلام مفصلا فى حينه بأذن الله عند شرح ( عيوب تحدث عند النطق بالحروف ) وسيكون الشرح لكل حرف على حدى ومركبا مع غيره مع تعريف والتدريب على كيفية التخلص من ذلك العيب فالصبر الصبر..))




    --: نكمل .:.ولذلك قال الامام الدانى :(وليس بين التجويد وبين تركه الا رياضة من تدبره بفكه)



    وقد أخذ لامام ابن الجزرى هذا المعنى وصاغه فى مقدمته قائلا : ليس بينه وبين تركه.....الا رياضة امرىء بفكه.



    ==================================================



    اسئلة :
    1-ماهى الامور الاربعة التى يتوقف عليها علم التجويد عند الامام المرادى مع الشرح المبسط لكل منها من خلال فهمك؟




    2-اكتب تلخيصا لما ورد عن الامام ابن الجزرى من خلال فهمك لما شرح؟



    ارجو
    التواصل والاستفسار لما ابهم وانا على استعداد للشرح اكثر من مليون مرة
    حتى تصل المعلومة وهذا فى كل درس لمن سيبدأ معى ولمن سيلحق بنا فيما بعد
    وبالله التوفيق


    [/center]
    بحبك يا مصر
    بحبك يا مصر
     
     


    عدد المساهمات : 3526
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Unknow10
    الـهـوايــه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Readin10
    الجنسيهسلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) 3dflag10
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    تاريخ الميلاد : 27/11/1920
    العمر : 103
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Jb12915568671
    المزاجالـــحـــمـــدللــــه

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:

    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Empty رد: سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد)

    مُساهمة من طرف بحبك يا مصر الخميس مارس 10 2011, 06:10


    الدرس الثانى

    المدخل لدراسة المخارج والصفات
    قال الامام ابن الجزرى:





    [center]إذ واجــب عليهــم محــتـــم *** قبل الشروع أولا أن يعلموا
    مخارج الحروف و الصفات *** ليلفـظـوا بأفصـح اللغــــات






    ولكى
    نعلم المخارج والصفات يجب أولا التعرف على اعضاء آلة النطق،اى اعضاء النطق
    او التصويت ،وهى كلها اسماء اطلقها العلماء المتقدمون على أعضاء النطق كما
    سماها المتأخرون فى ايامنا.فنجد ان من هذه الأعضاء ما هو:
    1-مساعد ....
    2-ومنها الحامل للمخارج ومساعد بمكانه أو بوضع طرفيه أو الاثنين معا..........
    3-ومنها ممرات للصوت فقط أو ممرات وحاملة لمخارج..
    4-ومنها المسبب لاحداث الصوت المجرد بنوعيه الحامل لمخارج بعض الحروف.(وسيأتى التفصيل فى حينه باذن الله)

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    العضو الاول:
    (الحجاب الحاجز)
    وهو عبارة عن عضلة توجد تحت الرئتين مباشرة .
    وظيفة
    الحجاب الحاجز: تتقلص عضلة الحجاب الحاجز فتهبط الى اسفل فيتسع القفص
    الصدرى مما يساعد على امتلاء الرئتين بالهواء حال الشهيق،ثم يرتفع دافعا
    القفص الصدرى الى أعلى فيضيق مما يساعد على خروج الهواء وهو ما يسمى
    بالزفير..



    العضو الثانى
    (الرئتان)
    وهما
    عضو مساعد توجد الرئتان فى الفراغ الصدرى داخل حجرة جدارها من الضلوع
    والقفص والعمود الفقرى، وهما عضوان اسفنجيان مرنان يشتملان الشعبتين
    الهوائيتين التى يوجد عليها الحويصلات الهوائية


    العضو الثالث
    (القصبة الهوائية)
    تتشعب
    القصبة من الاسفل الى شعبتين ترتبط كل منها برئة وتنتهى من اعلى
    بالحنجرة.وهى عبارة عن أنبوبة طولية تتكون من غضاريف نصف دائرية من الامام
    اى ليست كاملة الاستدارة،أما الناحية الخلفية للقصبة وهى الناحية التى
    يستند عليها المرىء فهى مرنة تسمح بمرور الطعام دون اعاقة

    (ملاحظة) لا يوجد فى القصبة الهوائية اية مخارج فهى عبارة عن ممر لهواء الشهيق والزفير فقط وسيأتى الرد على هذه الاشكالية فى حينها باذن الله.. وقد سميت القصبة بقصبة الحلق نسبة للغضاريف النصف حلقية الموجودة فيها،،ايضا سميت
    بقصبة الرئة لانتهاء شعبتيها داخل الرئة.

    العضو الرابع
    (الحنجرة) المسماة خطأ تفاحة آدم
    توجد
    الحنجرة أعلى القصبة الهوائية وهى عبارة عن صندوق غضروفى متسع من أعلى
    ناحية الحلق ويضيق من أسفل ناحية القصبة ،بها نتوء أى بروز نراه واضحاً فى
    رقبة الرجل...هذا النتوء هو المكان الذى يوجد فيه حبلا الصوت وهما عبارة عن
    عضلتين صغيرتين مستقيمتين ،فعندما يمتدان يأخذان نصف دائرة وهما متصلان
    بجدار الحنجرة فوقهما طبقتان ذواتا غشاء رقيق يوجد بينهما فتحة او ممر مجوف
    يسمى (المزمار)
    يمر من خلالها الهواء زفيرا كان أم شهيقا.وهذا الممر يفتح ويغلق تبعا
    لحركة الحبلين الصوتيين مما يؤثر على امكانية مرور الهواء من حيث كميته
    وقوة دفعه. وهذا الممر أو فتحة المزمار يتحكم فى شكله حركة الحبلين
    الصوتيين ...وللدرس بقية ،، كل ما أرجوه منكم ابنائى الصبر لان كل ما ذكرته
    من الاهمية بمكان فى علمى المخارج والصفات

    [/center]
    بحبك يا مصر
    بحبك يا مصر
     
     


    عدد المساهمات : 3526
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Unknow10
    الـهـوايــه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Readin10
    الجنسيهسلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) 3dflag10
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    تاريخ الميلاد : 27/11/1920
    العمر : 103
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Jb12915568671
    المزاجالـــحـــمـــدللــــه

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:

    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Empty رد: سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد)

    مُساهمة من طرف بحبك يا مصر الخميس مارس 10 2011, 06:11

    الدرس الثالث (دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد)
    تابع: آلة النطق خامسا:
    لسان المزمار :وهو عبارة عن غضروف يوجد فوق الحنجرة لا يتحرك ذاتيا ولكنه يتحرك تبعا للسان
    وظيفته:له وظائف كثيرة ولكن مايهم بحثنا انه يقوم بالضغط على جدار الحلق الامامى ليتسع الحلق (مجرى الصوت) عند النطق بأصوات الحروف المستفلة(المرققة) ويقترب اقترابا شديدا للناحية المقابلة ليضيق مجرى الصوت (الحلق) وذ لك عند النطق بأصوات الحروف المستعلية.





    : سادسا:البلعوم
    عبارة عن تجويف أنبوبى طولى يمتد خلف فتحتى الأنف والفم والحنجرة والقصبة الهوائية الى ان ينتهى بالمرىء الموصل للمعدة .
    يتفرع البلعوم من جذر اللسان الى ان يصل فوق الحنجرة مباشرة من الامام وتسمى هذه المنطقة (الحلق)
    وسيأتى الكلام مفصلا فى حينه باذن الله
    وظيفته:يعتبر البلعوم طريقا مشتركا لكل من الهواء والغذاء حيث انه يصل بالغذاء من الفم الى المرىء ومنه الى المعدة وذلك من الخلف
    ،،ويصل بالهواء الى الحنجرة ومنها الى القصبة الهوائية من الامام.
    وهو يطول ويقصر اى ينقبض وينبسط ليمكن الصوت الخارج من الحنجرة من الوصول الى أعضاء النطق المختلفة ولذلك قال العلماء ما معناه
    ((لولا البلعوم ما كان يمكن للأنسان ان يخرج حرفا واحدا مفهوما)).
    (( صورة توضح البلعوم و لسان المزمار))
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    سابعا:(الحلق)
    هو الفراغ الواقع بين الحنجرة وخلف منتهى أقصى اللسان(جذر اللسان) وذلك الفراغ سبق وذكرنا أنه متفرع من البلعوم مما جعل بض العلماء يطلقون على حروف الحلق (الحروف البلعومية) نسبة للأصل.
    وظيفة الحلق:
    الفراغ الذى يمر فيه هواء التنفس حال الشهيق والزفير
    حامل لمناطق مخرجية ثلاثة ،،لكل واحدة بقعتان مخرجيتان لحرفين.
    وهو ايضا ممر للصوت سواء كان هذا الصوت الخاص لحروفه الست أم لبقية الأحرف



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    ثامنا: الجوف:
    هو
    الخلاء أو الفراغ الواقع داخل الحلق والفم يبدأ من اقصى الحلق فوق الحنجرة
    وينتهى بنهاية الشفتين وهو ممر للصوت والنفس والطعام وقد خصه علماء
    التجويد بحروف المد (واى) وسيأتى الكلام فى حينه



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    تاسعا:اللهاة:
    تقع
    فى منتهى الفم وأول الحلق،،وهو عبارة عن بروز عضلى مخروطى الشكل يتدلى من
    الحنك الأعلى الرخوى معلقة فى الجزء الخلفى للفم يبلغ طولها من 15 الى 35
    ملم.لها فوائد كثيرة ولكن ما يهمنا هو قول العلامة (الدركزلى) في كتابه (خلاصة العجالة) أن للهاة دور فى عملية التصويت الى جانب كونها تشكل مخرج القاف الفصيحة (اى من اجزاء أحد طرفى مخرج القاف)
    وذلك لأنها بداية الحنك الأعلى اللحمى حيث قال: اللهاة لحم مستدير رخو
    يشكل الصوت ويعدل الهواء،،سيأتى الكلام مفصلا بأذن الله فى حينه..



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    عاشرا:الفم وأقسامه:ا
    ولا التجويف الفموى أو تجويف الفم..
    اللسان....الفكين....الحنك الأعلى بأقسامه....اللثة....جوف الفم أى خلاء أو فراغ الفم....الشفتين





    يتبع...
    بحبك يا مصر
    بحبك يا مصر
     
     


    عدد المساهمات : 3526
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Unknow10
    الـهـوايــه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Readin10
    الجنسيهسلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) 3dflag10
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    تاريخ الميلاد : 27/11/1920
    العمر : 103
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Jb12915568671
    المزاجالـــحـــمـــدللــــه

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:

    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Empty رد: سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد)

    مُساهمة من طرف بحبك يا مصر الخميس مارس 10 2011, 06:14

    [size=16]
    [size=21]تابع مدخل دراسة المخارج و الصفات


    أولا:اللسان






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    هو
    عضو عضلى مرن يرتبط بالفك السفلى ،ثابت فى آخره متحرك فى أوله،شبه بيضاوى
    الشكل،ينقبض وينبسط يرتفع الى أعلى وينخفض الى اسفلفى قاع الفم ،يتلوى فى
    فراغ الفم ليصل الى أية نقطة فى الفم كما أنه يمتاز بالاتساع.


    وظيفته:له
    وظائف كثيرة ولكن ما يهمنا ما به من مناطق مخرجية تحوى بقعا مولدة للحروف
    ،وهو يعتبر أحد طرفى مخرج لحروفه كل بحسب مخرجه ،وأيضا يعتبر عضوا مساعدا
    لظهور صفات صوتية لحروف أخرى ليس لمخارجها بقع عليه أو لحروف لها مخارج
    عليه.. وسأتى الشرح مفصلا فى حينه.




    ثانيا:الفكين


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    وهما عبارة عن:
    1-فك علوى مربوط بالدماغ غير متحرك له اقسام .. سيأتى الكلام فى حينه...........
    2-فك
    سفلى وهو عضو متحرك يقع عليه الدور الأكبر فى توسيع جوف الفم وثنيتاه
    اللتا يعتبرا الطرف الثانى لخروج الحروف (ايضا يأتى الكلام مفصلا) .

    الفك
    العلوى مفصلا:وهو يعتبر طرف العضو الثانى لمخارج الحروف الموجودة بقعها
    المخرجية عل اللسان، وهو أيضا عضو مساعد لظهور بعض صفات لأصوات بعض الحروف
    مع اللسان


    اقسام الفك العلوى :
    ينقسم الفك العلوى الى:
    أ-الحنك
    الأعلى اللحمى أو الرخو أو الطبق أو المنطقة اللينة (فكلها مسميات لتلك
    المنطقة) وهو عضو متحرك يبدأ باللهاة حتى باية المنطقة العظمية، وتلك
    المنطقة الرخوة موازية لأقصى اللسان

    ب-منطقة
    الحنك الأعلى العظمى أو الصلب: وهى تبدأ من نهاية الحنك الأعلى الرخو
    وتنتهى باللثة التى ينبت منها الأسنان من الأمام والجانبين



    أقسام الحنك الاعلى:


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    ينقسم الحنك الأعلى العظمى أو الصلب الى:
    أ-غار
    الحنك الأعلى أو سقف الحنك أو قبة الحنك وكلها مترادفات أشهرها غار الحنك
    الأعلى لشبهه بالمغارة فه يبدأ منخفضا بعد الحنك اللحمى مباشرة ثم يزداد
    عمقا فى الداخل على شكل قبة ثم يبدأ بالأنخفاض مرة أخرى ليتصل هذا الأنخفاض
    بنطع الفم

    ب-نطع
    الفم:وهى المنطقة المنخفضة المجعدة الأمامية للحنك الأعلى العظمى وتسمى
    (اللثة المجعدة) التى تنتهى ب(اللثة الناعمة) ويعتبر نطع الفم بداية اللثة

    ت-اللثة الناعمة:وهى منبت الأسنان والأضراس من الأمام والجانبين
    ملاحظة:الفك السفلى الذى يوجد به الأسنان السفلية بأنواعها (كما سيأتى) واللثة الناعمة التى هى منبت لتلك الأسنان
    الأسنان: يتبع
    [/size]
    [/size]
    بحبك يا مصر
    بحبك يا مصر
     
     


    عدد المساهمات : 3526
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Unknow10
    الـهـوايــه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Readin10
    الجنسيهسلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) 3dflag10
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    تاريخ الميلاد : 27/11/1920
    العمر : 103
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Jb12915568671
    المزاجالـــحـــمـــدللــــه

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:

    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Empty رد: سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد)

    مُساهمة من طرف بحبك يا مصر الخميس مارس 10 2011, 06:17

    الأسنان:



    [center]للأسنان
    دور مهم وبارز فى ظهور عدد من أصوات الحروف وذلك بمساعدة أحد أعضاء النطق
    المتحركة كاللسان والشفة السفلى وهى من أعضاء النطق التابعة للجهاز النطقى



    عدد الأسنان اثنتان وثلاثون عند معظم الناس مكتملى النمو ،وهى موزعة على الفكين ومقسمة كالآتى:


    1-منطقة الأسنان الأماميةعدد أسنان تلك المنطقة اثنتا عشرة :ست بالفك العلوى وست بالفك السفلى موزعة كالتالى:


    أ-((فى مقدم الفم)) وهم :الثنايا وعددهم أربعة اثنتان فوق وتسمى بالثنايا العليا واثنتان تحت وتسمى بالثنايا السفلى


    ب-الرباعيات:عددهم أربعة أسنان :رباعيتان من فوق واحدة من كل جانب بعد الثنايا ومثلها من أسفل على جانبى الثنايا السفلى


    ج- الأنياب: وهى تلى الرباعيات وهم أربعة أنياب اثنان فوق واحدة كل جانب يمنة ويسرى ومثلهما أسفل


    د-منطقة الأضراس:على جانبى الفكين الأعلى والأسفل وهم عشرون ضرساعشرة بالفك الأعلى ومثلها بالفك الأسفل


    مقسمة على جانبى الأنياب كالتالى :


    أ-الضواحك: اثنان على جانبى الأنياب واحد يمنة ومثله يسرى ومثلهما فى الفك السفلى


    ب-الطواحين أو الطواحن: وهى تلى الضواحك وعددها اثنتا عشرة،ستة فى الفك العلوى ثلاثة يمنى ومثلها يسرى ومثلها فى الفك السفلى


    ج- النواجذ: وهى أقصى الأضراس أى آخرها من الداخل تلى الطواحين يقال لها( أضراس العقل أو الحلم،)وهى أربعة أضراس:اثنان بالفك العلوى واحدا يسارا وآخريمينا ومثلهما بالفك السفلى


    ملاحظة:وعلى ما يبدو أن العلامة الاستراباذى (ت 686ه) هو أول من أحصاها وكان ممن درسوا الأصوات فقال:


    (ان الأسنان اثنتان وثلاثون سنا ست عشرة فى الفك الأعلى ومثلها فى الفك السفلى)انتهى



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي






    الشفتين:


    وهما
    طرفا الفم جزءان منهما داخل الفم يسميان ببطن الشفة أو الشفتان
    الداخليتان،، وجزءان خارجيان يسميان بالشفتين الخارجيتين،وهما طرفان
    متحركان اما حاملان لبقع مولدة للحروف أو انهما معا مخرجا لحروف أو مساعدان
    لاجاد صوت ما لحرف ما...وسيأتى الشرح فى حينه بأذن الله




    جوف الفم:


    هو الخلاء أو الفراغ الموجود فى الفم وغيره........قد سبق الكلام






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    الخيشوم:


    يقع
    الخيشوم فى أقصى الأنف من الداخل فوق غار الفم وهو عبارة عن الفراغ أو
    التجويف الأنفى ،،وهو ممر للنفس حال الشهيق أو الزفير ،،وممر أيضا لصوتى
    الميم والنون وهو الصوت المسمى بالغنة


    (الذى هو ايضا صفة للحرفين) .....وسيأتى الشرح




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    [/center]
    بحبك يا مصر
    بحبك يا مصر
     
     


    عدد المساهمات : 3526
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Unknow10
    الـهـوايــه : سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Readin10
    الجنسيهسلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) 3dflag10
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    تاريخ الميلاد : 27/11/1920
    العمر : 103
    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Jb12915568671
    المزاجالـــحـــمـــدللــــه

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:

    سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد) Empty رد: سلسلة دروس (دورة ااتبسيط فى دقائق علم التجويد)

    مُساهمة من طرف بحبك يا مصر الخميس مارس 10 2011, 06:19

    "المدخل لدراسة المخارج والصفات"‎



    قال الأمام ابن الجزرى :
    اذ واجـــب عليهــم محتـــم ............... قبل الشروع أولا أن يعلموا
    مخارج الحروف والصفات .............. ليلفـظــوا بافصح اللغـــات



    فنقول وبالله التوفيق:معادلة:




    (صوت +مخرج +صفات +زمن) بمساعدة البلعوم= حرف لغوى



    شرح المعادلة:



    أولا :الصوت:



    (يوجد سؤال) ما الفرق بين الصوت والنفس؟



    النفس
    هو : الهواء الخارج من داخل الأنسان بدافع الطبع،،،،أما الصوت فهو الهواء
    الخارج من الأنسان بقوة الارادة وقد سماه المتقدمون أى العلماء السابقين
    (النفس المسموع)..


    نعود للمعادلة :


    الصوت لغة :أى فى اللغة العربيةهو:((الجرس)) أى كل ما يسمع من المخلوقات ولا يرى ،،


    أمثلة : صوت البكاء- خرير الماء- حفيف الأشجار- فحيح الأفاعى- الكلام -الصفير- السعال- العطاس...........الخ


    الصوت اصطلاحا(أى عند علماء التجويد)هو: ((الصوت اللغوى)) أى صوت الحرف المنطوق بالارادة







    كيفية احداث الصوت: يحدث الصوت أثناء عملية الزفير اى أثناء خروج الهواءكالتالى:



    يستنشق الهواء من الخارج فيمر من الأنف أو الفم الى البلعوم ثم الحلق (المكان الصغير الواقع بين الحنجرة وجذر اللسان) منه الى الحنجرة ثم القصبة الهوائية منها الى الرئتين فينخفض الحجاب الحاجز أسفل القفص الصدرى ليتسع الصدر فتمتلىء الرئتين بالهواء (شهيق)
    ثم يخرج الهواء بمساعدة الحجاب الحاجز الذى يرتفع ضاغطا على القفص الصدرى
    الذى يضيق ضاغطا على الرئتين مما يساعد على طرد الهواء منهما (زفير) فيمر الهواء فى القصبة الهوائية الى الحنجرة ..






    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    (ملاحظة) الهواء
    فى الحنجرة اما يظل هواء على حالة فيخرج على هيئته (زفير لا ارادى أو صوت
    لغوى هوائى أو نغمى ذبذبى مسموع بالأرادة)ومع الشرح البيان
    كيفية احداث الصوت النغمى أو الذبذبى والصوت الهوائى الاذبذبى


    أ-الصوت
    الذبذبى النغمى هو الذى لحبلى الصوت عمل فيه:فعندما يصل الهواء القادم من
    القصبة الهوائية الى الحنجرة يقترب حبلا الصوت من بعضهما البعض اقترابا
    شديدا ويحدث ذلك ايضا لفتحة المزمار تبعا للحبلين فيغلق الجميع غلقا (غير محكم) مما يسبب للهواء المندفع الى الحنجرة (عائقا جزئيا) يساعد الهواء على اختراق ذلك العائق فيمر من خلاله بين الحبلين محدثا هزا شديدا منتظما للحبلين فيصدر منهما ذبذبة تسمى (الرنة،،النغمة)فتتشبع
    جزيئات الهواء بتلك الرنة أوالنغمة تشبعا كليا كاملا فلا يبقى جزىء هوائى
    الا وبه رنة فيكون الصوت صوتانغميا خالصا وهذا ما يسمى ب(الصوت الذبذبى النغمى ) وهو ما يسمى فى التجويد بــ(الصوت الجهرى و صفة الجهر)




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    كيفية احداث الصوت الهوائى: الصوت
    الهوائى هو الذى ليس لحبلى الصوت عمل في :فعندما يصل الهواء الى الحنجرة
    يجد الحبلين وفتحة المزمار على حالتهما الطبيعية حال التنفس أى (فى حالة انفتاح كامل)
    فلا يجد عائقا، فيمر فى فتحة المزمار بين الحبلين دون هزهما ،مما ينتج عدم
    احداث ذبذبة أى نغمة فى الهواء الخارج من بينهما فيخرج الهواء من الحنجرة
    هواء خالصا لا رنة فيه وهو ما يسمى ( بالصوت الهوائى او المهموس أو صفة الهمس فى التجويد )




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    تجربة :نأتى بحرف من الحروف المسماه بالحروف الجهرية (ل -ظ -ا-) ونطيل الصوت بها مع وضع اليد على الحنجرة ،ويكون عند البدء الصوت عاليا ثم نقوم بخفضة قليلا قليلا



    سنلاحظ
    وجود زنة ،رنة،نغمة فى منطقة الحنجرة تزيد قوتها بزيادة قوة دفع الصوت
    وتقل وتضعف بضعف دفعه ولكن لا تذهب الا بالكف عن النطق بالحرف


    نأتى بحرف مهموس (س- ش- ه-) ونقوم بالنطق به بنفس الكيفية السابقة نلاحظ عدم وجود أى رنة ،زنة،نغمة مهما قويت قوة دفع الهواء أو نقصت





    وهنا يوجد سؤال: كيف يكون حال الحبلين حين الأتيان بصفة الشدة ؟؟


    عندما
    يصل الهواء الى الحنجرة يقترب الحبلان الصوتيان من بعضهما اقترابا شديدا
    وكذلك فتحة المزمار تبعا لهمافيكون هذا الأقتراب اقترابا كليا ينتج عنه غلق
    محكم فينحبس الهواء وراء الحبلين بسبب تلك الأعاقة الكلية الشديدةويتبع
    غلق الحبلين وفتحة المزمار المخرج الخاص للحرف المنطوق فيغلق هو ايضا
    ،،وهذا ما يسمى بالصوت الشديد أو صفة الشدة عند المجودين









    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








    اسئلة :من فهمك:-


    أ-ما هو الصوت لغة واصطلاحا؟


    ب- ماذا نعنى بتلك الكلمات:لغة،،اصطلاحا،،العلماء المتقدمين،،العلماء المتأخرين؟


    ج-ما هو الصوت ؟وكيفية احداثه مع كتابة مقارنة فى جدولة توضح الفرق بين أنواع الأصوات السابق ذكرها بالتفصيل من فهمك؟












    وبالله التوفيق



    ارجووووووووووووووووووووووووووكم
    التواااااااااااااااااااااااصل لأن ماسيأتى غاية فى الأهمية وأنا سأكون فى
    غاية السرور عندما تسألون اسالوا مهما كانت نظرتكم لذلك السؤال وان كان
    اسلوبى صعب فأنا اتقبل أى نصيحة مادامت فى صالح العمل



    والى لقاء باذن الله

      نبذه عن المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28 2024, 07:43