بحبك يا مصر

تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة Gwgt0n10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر

تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة Gwgt0n10

بحبك يا مصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحبك يا مصر

    تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة

    بحبك يا مصر
    بحبك يا مصر
     
     


    عدد المساهمات : 3526
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـه : تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة Unknow10
    الـهـوايــه : تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة Readin10
    الجنسيهتـــدربوا عـلـى سرعة البديهة 3dflag10
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    تاريخ الميلاد : 27/11/1920
    العمر : 103
    تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة Jb12915568671
    المزاجالـــحـــمـــدللــــه

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:

    تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة Empty تـــدربوا عـلـى سرعة البديهة

    مُساهمة من طرف بحبك يا مصر السبت مايو 14 2011, 12:38

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    ينقسم التدرب على سرعة البديهة إلى قسمين رئيسيين: نظري وعملي، فيما يأتي بيان ذلك.


    أولاً: التدرب النظري

    إن تدرب سرعة البديهة نظرياً يتطلب توافر أمرين جوهريين هما: الرغبة الجادة، والتعلم عن طريق القراءة الواعية.

    1- توفير الرغبة الجادة: إن رغبة حقيقية لدى الفرد في تعلم سرعة البديهة
    هي الأساس النظري الأول في هذا البنيان والرغبة كي تصبح خطوة أولى يتعين
    أن يعقبها التصميم والإدارة والبدء في الخطوات التنفيذية.

    2- التعلم عن طريق القراءة:

    التعلم وظيفة من وظائف الذكاء، وكلما كان الفرد ذكياً كانت قدراته للتعلم
    أوسع وأعمق وأسرع، فالاستعداد العقلي: استعداد وراثي ، بيد أن هذا
    الاستعداد يمكن تعميقه لدى الفرد وتنميته تنمية ملحوظة عن طريق الخبرات
    الجديدة والتجارب الاجتماعية التي تتمخض عن نتائج موضوعية أو ذاتية.
    فالفرد يتعلم في كل يوم معلومات جديدة، وهذا التعلم يوسع من قدراته
    العقلية ويعمق من تصوراته الفلسفية وينمي من تأملاته الفكرية ويثري من
    اتجاهاته الاجتماعية. ولا شك أن التوعية في التعلم هي ألف باء التعلم
    والتثقيف الذاتيين، غير أنها غير كافية إذا لم تقترن بالتصميم على تنفيذ
    المشاريع الذاتية التي تنوي تحقيقها، فالرغبة القوية هي التي تدفع المرء
    لبذل جهد حقيقي – عقلي أو عضلي أو معاً – لغرض ترجمة الأماني النظرية إلى
    وقائع علمية فيبذل بعدئذ الفرد الراغب، نشاطاً عقلياً للإفادة من الخبرات
    المحيطة به اجتماعياً.

    إن التعليم يعني أولاً اللجوء إلى القراءة المتأنية الواعية، فيقرأ المتدرب
    أمهات الكتب الفكرية والعلمية والأدبية التي تشكل تراث الإنسانية وعالم
    الثقافة العالمية المعاصرة أو يقرأ بتعمق ما يتفق مع تخصصه العلمي والفني.

    مراحل التعلم

    الأولى: الانتقاء

    إن المعرفة التي يصطفيها الفرد تلائم ميوله النفسية والعقلية، وكل فرد
    يختار ما يجد نفسه حراً فيه، فبعض طلبة الكليات العلمية المتخصصة يجد
    سعادة في قراءة الروايات التاريخية أو الاجتماعية أو الغرامية أو
    البوليسية.

    الثانية: الادخار

    يخزن الفرد المعلومات التي قرأها وتصبح لدية انطباعات عن خبراته
    وقدراته السابقة، وما ينوي من قراءات جديدة لإثراء الخزين العلمي والمعرفي
    لديه.


    الثالثة: الترابط
    الترابط بين هذا التراكم المعرفي أو العلمي الذي يخزنه في ذهنه والعمل على
    اكتشاف التفصيتترك هذه الانطباعات أثراً بالاهتمام المشترك وبضرورة لات
    المتعلقة بخصائص الأشياء وطبيعة المواقف وردود الفعل والفرق بين الأشياء
    وتحديد المواقف المباشرة وغير المباشرة.

    3- الاستفادة من الحوارات الجادة :

    إن التمعن في الحوارات يكشف لدينا أن هناك ثلاثة أنواع من الحوارات هي:

    الأول:

    الحوار العادي الذي لا جديد فيه ولا فائدة منه، كمن يسأل طفلاً في رواية عن عدد أيام الأسبوع أو من هو الإسكندر المقدوني مثلاً.

    والثاني:

    الحوار الذي يعبر عن وجهة نظر خاصة، فهناك من يرى أن المرأة كائن رومانسي،
    أو كائن قلق نفسياً، ومن يراها أنها لا تحفظ الأسرار أو لا تصون العهود
    أو لا تفي بالوعود، وهي أفكار تجسد وجهة نظر فكرية خاصة بقائلها أو
    متبنيها أو المدافع عنها.

    والثالث:

    الحوارات الذكية المفيدة لملكية البديهة مما تفضي للإسراع في إطلاقها وتنميتها تنمية شاملة.

      نبذه عن المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08 2024, 00:53