بحبك يا مصر

السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية Gwgt0n10

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بحبك يا مصر

السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية Gwgt0n10

بحبك يا مصر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحبك يا مصر

    السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية

    بحبك يا مصر
    بحبك يا مصر
     
     


    عدد المساهمات : 3526
     القوانين القوانين : احترام قوانين المنتدى
    عارضة الطاقة :
    السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية Left_bar_bleue100 / 100100 / 100السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية Right_bar_bleue

    انثى
    الـمـهـنـه : السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية Unknow10
    الـهـوايــه : السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية Readin10
    الجنسيهالسمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية 3dflag10
    تاريخ التسجيل : 13/02/2011
    تاريخ الميلاد : 27/11/1920
    العمر : 103
    السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية Jb12915568671
    المزاجالـــحـــمـــدللــــه

    خدمات المنتدى
    مشاركة الموضوع:

    السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية Empty السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية

    مُساهمة من طرف بحبك يا مصر الأحد مايو 01 2011, 20:11

    السمات الفردية عند المتخلفين عقلياً التى قد تسـاعد أو تعوق العملية التربوية




    1. وجود أو غياب التشوهات المورفولوجية 0
    2. وجود أو غياب العاهـات 0
    1. قيمـة الحيوية العامة 0
    2. درجة النمو اللفظي والقـدرات الحركية 0
    3. درجة النمو الحركى والقـدرات النفس حركية 0
    4. درجة المقـدرة على النشـاط 0
    5. وجود بطء أو عـدم ثبـات
    6. المظاهر الإيجابية أو السـلبية للاهتمامات بالعالم الخارجي (الكائنات والأشياء )
    7. وجود مقدرة على التنظيم الانفعالي والنزوي 0
    8. مستوى العاطفية والاجتماعية 0
    8. مستوى العاطفية والاجتماعية 0
    9. وجود طباع للسوية أو اضطرابات فى السـلوك 0
    فى ضوء العرض السـابق استنتج الباحث مجموعة نقاط أساسية يجب مراعاتها خلال
    المراحل المختلفة في تنفيذ برنامج البحث الحالي ، سواء فى مرحلة الإعداد له
    أو مرحلة التطبيق وذلك بما يتناسب وطبيعة تلك الفئة من الأطفال المتخلفين
    عقلياً وهى كالأتي :
    أ ـ حركات جسمية متكررة 0
    ب ـ تحريك الأشياء بشكل متكرر ودائماً دونما هدف واضح 0
    ج ـ إصدار أصوات متكررة غير هادئة .
    وأشكال سـلوكية كما أوضحها ( ايدلسون 1995) Edelson : أكثر شيوعاً لدى
    الأطفال المعوقين لها تأثير على المهارات اليدويـة والفنيـة ، فقـد وضع
    قائمة اشتملت على خمس حواس وعرض أيضاً لبعض الأشكال المرتبطة بكل حاسـة كما
    يلي :


    يرافق حدوث العديد من مظاهر الاضطرابات المصاحبة والمضاعفات لها تأثير سـلبي على العملية التربوية منها :
    2. حدوث إصابات تهدد بالحياة أو جروح تتلوث ميكروبياً .
    3. انفصـال شبكياً من جراء الضغط على العين .
    4. تشـوهات جسـدية 0
    5. تحدث تعقيدات وجدانية واجتماعية ، ويؤدى إلى اتجاهات سـلبية نحو الأطفال وربما استبعادهم من الأنشـطة الاجتماعية 0
    6. تتدخـل الحركات والسلوكيات غير الإراديـة مع الأنشطة والمهارات
    التعليمية ، وأداء بعض الأعمال اليدوية ، فتؤثر سلباً على إنجاز الأطفال
    لهذه المهام 0
    7. تعمل على تشـتت الانتبـاه وتقـلل القـدرة على التعـلم .


      نبذه عن المنتدى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23 2024, 15:49